الخلاف بيننا وبين البروتستانت حول المعمودية
البابا شنودة الثالث
تتركز الخلافات في المعمودية حول خمس نقاط هامة هي:
1- ما هى أهمية المعمودية وفاعليتها فينا؟
هل حسب الإيمان الأرثوذكسي ننال بها الخلاص والتطهير والتبرير والتجديد والميلاد الثاني والعضوية في جسد المسيح؟ أم أن كل ذلك يُنال بالإيمان حسب المعتقد البروتستانتي؟ وعندئذ ماذا تكون فائدة المعمودية؟ هل هي مجرد علامة على المسيحية؟ أم هي مجرد طاعة للسيد المسيح الذي أمر بها؟ (مت 28: 19).
2- بواسطة من تتم المعمودية؟
نحن في الأرثوذكسية نشترط أن الذي يجريها للمؤمن لابد أن يكون كاهنًا شرعيًا. أما البروتستانت فلايؤمنون بالكهنوت البشري إطلاقًا. وعندهم تتم المعمودية بواسطة خادم ليس كاهنًا من الجائز أن يكون شيخًا أو قسيسًا، أو شيخة أو قسيسة (عند الطوائف التي تسمح للمرأة بهذه الوظيفة). وعلى أية الحالات فإن الشيخ أو القسيس ليس من الكهنوت حسب المعتقد البروتستانتي.
3- نحن نؤمن بالمعمودية سر من أسرار الكنيسة، والبروتستانت لا يرونها كذلك.
4- نحن نجرى المعمودية بالتغطيس، وهي عندهم بالرش.
5- نحن نعمد الأطفال على إيمان الوالدين، أما البروتستانت فلا يؤمنون بمعمودية الأطفال، لأنهم يشترطون إيمان المُعَمَد ذاته.
ولكن بعض البروتستانت يوافقون على معمودية الأطفال على إيمان والديهم، وهكذا اتفق معنا الإنجيليون فى مصر. وتبقى بعد هذا اعتراضات يقدمونها وتحتاج إلى إجابة، مثل:
أ- ما مدى كفاية الإيمان؟ ألا يكفى بدون معمودية؟
ب- كيف خلص اللص اليمين بدون معمودية؟
ج- هل الماء له مثل هذه القيمة التي تلد وتجدد…؟
د- لماذا يلزم وجود كاهن؟… وماذا إذا كان هذا الكاهن الذي يعمد المؤمن هو نفسه سيئ السيرة؟
هـ- إن كانت المعمودية تجديدًا، فلماذا نخطئ بعدها؟
و- كيف يرث الطفل خطية والديه اللذين سبق لهما العماد وغفرت خطاياهما؟
ز- هل الماء في المعمودية يرمز إلى الكلمة كما يقول الرسول عن علاقة المسيح بالكنيسة: “مطهرًا إياها بغسل الماء بالكلمة” (أف 5: 26).
كتب قبطية
كتاب اللاهوت المقارن (1) لقداسة البابا شنودة الثالث
Discussion about this post